بنوته كتكوته
ايه النور ده بجد نورت منتدانا بمجرد زيارتك ليه فلا تحرمنا من وجودك كعضو معانا في المنتدى اكيد حتنورنا اكتر واكتر باشر بالتسجيل وورينا ابداعك وجديدك
بنوته كتكوته
ايه النور ده بجد نورت منتدانا بمجرد زيارتك ليه فلا تحرمنا من وجودك كعضو معانا في المنتدى اكيد حتنورنا اكتر واكتر باشر بالتسجيل وورينا ابداعك وجديدك
بنوته كتكوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بنوته كتكوته

اسلاميات:: أغاني:: افلام:: برامج:: ضحك:: رياضة بأنواعها:: كل ماتهتم به المرأه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 9ower.com-e92212808668841

 

 فتوى عن قراءة الفاتحة للميت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حور العين
مشرف الأقسام الأسلامية
حور العين


بـــــلـــــدي : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 3dflag10

مزاجــك ايــه : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 715118069
الجــــنــــس : انثى
الهـــــوايـــة : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 210670897

الــــعـــمـــل : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 924123716

عرفتنا منين : من صديق
المساهمات : 85
النـــــقــــاط : 127

فتوى عن قراءة الفاتحة للميت Empty
مُساهمةموضوع: فتوى عن قراءة الفاتحة للميت   فتوى عن قراءة الفاتحة للميت Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 1:56 pm

هل يجوز قراءة الفاتحة أو شيء من القرآن للميت عند زيارة قبره، وهل ينفعه ذلك؟

س1: هل يجوز قراءة الفاتحة أو شيء من القرآن للميت عند زيارة قبره، وهل ينفعه ذلك؟

(الجزء رقم : 9، الصفحة رقم: 39)

ج1: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه، وتعلموها منه، من ذلك: صحيح مسلم الجنائز (975),سنن النسائي الجنائز (2040),سنن ابن ماجه ما جاء في الجنائز (1547),مسند أحمد بن حنبل (5/360). (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون)، نسأل الله لنا ولكم العافية ، ولم يثبت عنه أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته لقبورهم، ولو كان ذلك مشروعا لفعله، وبينه لأصحابه؛ رغبة في الثواب، ورحمة بالأمة، وأداء لواجب البلاغ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [سورة التوبة الآية 128] فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروع، وقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم فاقتفوا أثره، واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم، ولم يثبت عنهم أنهم قرأوا قرآنا للأموات، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة، وقد ثبت عنه أنه قال: صحيح البخاري الصلح (2550),صحيح مسلم الأقضية (1718),سنن أبو داود السنة (4606),سنن ابن ماجه المقدمة (14),مسند أحمد بن حنبل (6/270). ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن منيع ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

======
وهذا سؤال طُرح على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله-

السؤال:هل تجوز قراءة الفاتحة على الموتى وهل تصل إليهم أفيدونا وفقكم الله؟
الجواب:
الشيخ: الجواب قراءة الفاتحة على الموتى لا أعلم فيها نصاً من السنة وعلى هذا فلا تقرأ لأن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على ثبوتها وأنها من شرع الله عز وجل ودليل ذلك أن الله أنكر على من شرعوا في دين الله ما لم يإذن به الله فقال تعالى {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وإذا كان مردوداً كان باطلاً وعبثاً وينزه الله عز وجل أن يتقرب به إليه وأما استئجار قارئ يقرأ القرآن ليكون ثوابه للميت فإنه حرام ولا يصح أخذ الأجرة على قراءة القرآن ومن أخذ أجرة على قراءة القرآن فهو أثم ولا ثواب له لأن القرآن عبادة ولا يجوز أن تكون العبادة وسيلة إلى شيء من الدنيا قال الله تعالى {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} وإذا كان هذا القاري أثماً فلا ثواب له وإذا لم يكن له ثواب فإنه لن يصل الميت من قراءته شيء لأن وصول الثواب إلى الميت فرع عن ثبوته لهذا القارئ ولا ثواب لهذا القارئ فلا يصل للميت شيء من الثواب وعلى هذا فيكون استئجار هؤلاء القراء أثماً ومعصية وإضاعة للمال وإضاعة للوقت ونصيحتي لإخواني الذين ابتلوا بهذا أن يقلعوا عنه وأن يتوبوا إلى الله تعالى منه وأن يستعيضوا عنه بما دلت عليه النصوص من الدعاء للميت فقد ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) فإذا أراد الإنسان أن ينفع ميته بشيء فليكثر من الدعاء له ولا سيما في أوقات الإجابة كآخر الليل وحال السجود وبين الأذان والإقامة ومن تمشى على شريعة الله ونبذ البدع في دين الله نال خيراً كثيراً.

منقول للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
posy23
صـــاحـــــــــــبة المــــنــتــدى
صـــاحـــــــــــبة المــــنــتــدى
posy23


بـــــلـــــدي : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 3dflag10

مزاجــك ايــه : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 60226209
الجــــنــــس : انثى
الهـــــوايـــة : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 765010745

الــــعـــمـــل : فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 644839268

العــــــمـــــر : 37
المساهمات : 576
النـــــقــــاط : 1041

فتوى عن قراءة الفاتحة للميت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى عن قراءة الفاتحة للميت   فتوى عن قراءة الفاتحة للميت Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:50 pm

فتوى عن قراءة الفاتحة للميت 317552
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banota-ktkota87.yoo7.com
 
فتوى عن قراءة الفاتحة للميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى
» الأثر النفسي لقراءة الفاتحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنوته كتكوته :: الاقسام الأسلامية :: الفتاوي والمواضيع الدينيه-
انتقل الى: